التصنيفات
Interview

كيف تستعد لاجتيازمقابلتك الوظيفية التالية عن بُعد؟

كيف تستعد لاجتيازمقابلتك الوظيفية التالية عن بُعد؟

ما هي المقابلات عن بعد؟

المقابلات عن بعد هي المقابلات التي يتم إجراؤها دون أن يلتقي المرشح والمحاور ببعضهما البعض جسديًا، حيث يكونان منفصلين جغرافيًا وتتم المقابلة إما من خلال المكالمات الهاتفية أو المكالمات الصوتية وغالبًا ما تتضمن مقاطع فيديو وأدوات أخرى متعددة.
قد تكون المقابلات عن بُعد في بعض الأحيان محمومة ويمكن أن تخلق ضغطًا على المرشح فالكثير لا يجدون في هذه المنصات
الافتراضية طريقة مناسبة لهم لعمل مقابلة عمل. تعد مشكلات الشبكة مشكلة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالمقابلات والاجتماعات
الافتراضية. لقد أدى وضع كورونا إلى تغيير كبير في جميع عمليات المقابلة والتوظيف واستقبال الموظفين الجدد. من الآن فصاعدًا
وليمضي العالم قدماً، تعد المقابلات عن بُعد حلاً لعملية توظيف أفضل.

خلال المقابلات عن بعد، يجب أن يكون المرشح على دراية بالاتصالات وكذلك الحاجة إلى الاستعداد للأسئلة والتحديات المختلفة المتعلقةبالأعمال المكتبية. لذلك، لتجنب الأخطاء وإجراء مقابلة ناجحة عن بُعد، إليك بعض النصائح التي قد يتبعها المرشح لاكتساب المزيد من الثقة أثناء المقابلة:

    • • تأكد من الكتابة بصورة واضحة ومختصرة

عندما يتقدم المرشح إلى وظيفة معينة يجب القيام بها في عملية عن بُعد، فمن المحتمل أن يتعين عليه الاتصال بالفريق من خلال رسالة بريد إلكتروني أولاً. لذلك عليه أن يكون

ملماً بالصيغ اللغوية المناسبة للتخاطبمع الفريق وأن يكون أكثر وعياً بالطريقة التي يعبر بها عن نفسه. لجعل كتابتك أفضل، تجنب الكتابة الغامضة والغير رسمية وكن واضحًا ومختصرًا قدرالإمكان.يجب اتباع ذلك دائماً، ليس فقط أثناء عملية التوظيف، ولكن أيضًا أثناء فترة عمل المرشح عن بُعد، حيث يجب أن تكون كل رسالة بريد إلكتروني واضحة جدًا في كل من المحتوى والنبرة التي تستخدمها، حيثإنكلا تريد جعل فريق التوظيف يتساءل عن مقصدك أو نواياك من التعابير المستخدمة.
نصيحة احترافية: اتبع أسلوب كتابة الشركة وابدأ في ضبط عملك وكتابتك بناءً على أسلوب الكتابة المتبعة بها.

    • • حاول ألا ترد على كل بريد إلكتروني على الفور

إن التمتع بحياة عمل متوازنة هو مفتاح الرضا والنجاح على المدى الطويل. عندما يُظهر فريق التوظيف اهتمامًا بك كمرشح، حاول ألا تشعر بالضغط للرد على كل بريد إلكتروني في نفس اللحظة التي يصل فيها، خاصةً عندما يصل البريد الإلكتروني بعد ساعات. يجب أن يعتمد زخم ردك على جهات اتصال البريد الإلكتروني. في حالة وجود رسائل بريد إلكتروني غير عاجلة، انتظر بعض الوقت للرد.

    • • تأكد من مراعاة المناطق الزمنية

أثناء جدولة مقابلة لوظائف العمل عن بُعد في عمان، تجنب افتراض أن الجميع في نفس المنطقة الزمنية التي تعيش فيها. اذكر دائمًا منطقتك الزمنية باستخدام المصطلحات الصحيحة والاختلاف الصحيح من(UTC)إلى(GMT)والمنطقة الزمنية لنظيرك. تعد إدارة الوقت مهمة جدًا أثناء أي شكل من أشكال المقابلات، لذلك لا تنس اقتراح وتأكيد المواعيد وفقًا لما يناسب الطرفين. هذا يساعد على منع الالتباس ويسمح لكلا الطرفين بالتكيف وفقًا لذلك. يمكنك أيضًا اقتراح منصات متعددة للقاء أثناء المقابلة، فعندما يسأل فريق التوظيف عن توافركلإجراء المقابلة، لا تنسَ ذكر طرق متعددة للقاء من خلال تقديم رقم هاتف أو أي تطبيق آخر أكثر راحة لك. على الرغم من أن الفريق قد يكون لديه بالفعل نظام أو طريقة معدة سابقاً. إذا عرضت العديد من الخيارات، فإنها تعطي انطباعاً أنك نشط للغاية عندما يتعلق الأمر بالاتصال

    • • في يوم المقابلة قم بإعداد المساحة الخاصة بك

المقابلات الوظيفية عن بعد هي إجراء شائع عند وجود وظيفة شاغرة في عمان. خذ بضع دقائق لتحضير طريقة جلوسكقبل المقابلة، وكيف ستضع وجهك أمام الكاميرا، وتأكد أيضًا من عدم وجود ضوضاء محيطة بك. بالإضافة إلى ذلك،تحقق من الإضاءة وتأكد أيضًا من أن المساحة خلفك مرتبة بدرجة كافية ولا يوجد إشعار صامت

    • • تحقق من السماعة وناقل الصوت والكاميرا والمظهرقبل المقابلة

قم باختيار اللباس المناسب لعمل المقابلة مع الأخذ بعين الاعتبار المقدار الذي سيظهر منك عند إجراء المقابلة، حتى تبدو أكثر احترافاً وثقة بنفسك،ولكن يمكنك أيضاً القيام بما يناسبك.
قم باستخدام سماعة رأس وميكروفون خارجي لمقابلات العمل عن بعد. يساعد هذا في زيادة جودة الصوت للمكالمات. تأكد أيضًا من أن المجوهرات والملابس الجديدة لا تتداخل مع سماعة الرأس. كما يفضل تجنب استخدام الهاتف الذكي كطريقة لعمل للمقابلة، حيثأن القائم بإجراء المقابلة يتوقع أن يكون لديك المعدات المناسبة للعمل من المنزل حتى يتمكن من معرفة تفانيك في العمل.

    • • تحقق مما إذا كانت هناك أي تحديثات متاحة وقم بإجراء تشغيل اختباري

تأكد من تحديثالتطبيق الذي ستستخدمه للمقابلة،وأنك لست متخلفًا عن الركب. قم بإجراء تشغيل اختباري للتحقق مما إذا كان اتصالWi-Fi الخاص بك يعمل بشكل صحيح وكيف تبدو أمام الكاميرا وما إذا كنت تبدو سليماً أم لا. كما يجب عليك أيضاً أن تتأكد من جودة المكالمة وستكون جاهزًا للبدء.

    • • أثناء المقابلة، أثبت لنفسك أنك مناسب تمامًا للعمل عن بُعد

بالنسبة للوظائف الشاغرة عن بُعد في عُمان، قد ترغب في تسليط الضوء على الخبرات التي مررت بها أثناء العمل في الوظائف السابقة عن بُعد. قد ترغب في إظهار أنك قمت بذلك من قبل،ولديك خبرة حول قدرتك على القيام بذلك بنجاح. فكر في الجوانب الإيجابية وكن واثقًا من نفسك واذكر ما إذا كنت تشعر بالإرتياح،والثقة بما يكفي للمضي قدمًا.

    • • إذا كانت المقابلة في مجموعات، فقم بكتم الصوت

يتعين على الفرق البعيدة عقد الكثير من الاجتماعات عبر مكالمات الفيديو،وبالتالي، في حالة عقد اجتماع جماعي، يجب أن تعرف آداب الاجتماعات الافتراضية. كتم صوتك عندما لا تتحدث لأنه يترك انطباعًا إيجابيًا. في حالة ما إذا كنت تجري مكالمات فردية، فلا تقم بكتم صوت الميكروفون إلا إذا كان ذلك ضروريًا.

إذا وضعت في اعتبارك جميع النصائح المذكورة أعلاه، فيمكنك بالتأكيد تجنب جميع الأخطاء واجتياز مقابلة العمل عن بُعد بنجاح